مــنتديات الدعــــــــاء الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


خواطر دينية أدعية رائعة فلاشات صور دينيه برامج الحاســـــــــــــوب والأنترنيـت قضايا الاسره
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
من روائع بيان نظم القران الكريم Aaaaaa10
Free Image Hosting at www.ImageShack.us
Free Image Hosting at www.ImageShack.us
رفاق الخير تصطفيهم عن غيرهم تجدهم صادقون معك يمرون كنسمة فجرنديه يزينون دنياك كمزهريه لانملك إلا الدعاء لهم اللهم بلغهم الخيركله حيثما كانوا وبارك أوقاتهم وأسعد قلوبهم وارواحهم وأغفر ذنوبهم ولنا مثلهم يارب قل امين
أســــــأل الـــلـــــــه لـــــــــــــــك راحــــــــــة تــــمـــلأ نــفـــــســــك ورضــــــــــــا يــــغــــمرقــلــبـــك وعـــــــمـــــلآ يـــرضــــي ربــــك وســـــعـــــــادة تـــــعــلـو وجــهــك ونــــصــــــرآ يـــقـــهـــرعــــــدوك وذكـــــــــرآ يـــــشــغــل وقـــتـــــك وعــــفـــــــــوآ يــــــغــســل ذنـبــك وفـــــــرجـــآ يـــمـــحــو هـــمــــــك ورزقــــــــــــا يــقــــضــي ديـــنــك وعــــيــشـــآ يــســــــعـد قــلــــبــــك قـــــــــــــــــــــــــــل أمــــــيــــــن
Free Image Hosting at www.ImageShack.us
من روائع بيان نظم القران الكريم Ooou_o18
من روائع بيان نظم القران الكريم Ooou_o14
مركز تحميل فور عرب . نت
مركز تحميل فور عرب . نت
مركز تحميل فور عرب . نت
مركز تحميل فور عرب . نت

 

 من روائع بيان نظم القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nassira
مراقب
مراقب
Nassira


عدد المساهمات : 445
نقاط : 6368
السٌّمعَة : 86
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 41

من روائع بيان نظم القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من روائع بيان نظم القران الكريم   من روائع بيان نظم القران الكريم I_icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 1:24 pm

* تناسب الألفاظ في القرآن:

فترى تناسبًا للفظ مع المعنى عجيبًا في التهديد والوعيد – مثل سورة المدثر (11 – 30) والمزمل (11 – 19) وغير ذلك - أو الترغيب – مثل النور (22) والصف ( 10 – 13) – أو العتاب أو غير ذلك، بحيث لا يمكن أن تحل لفظًا مكان آخر مهما صغر الاختلاف، "فالنعمة" ليست "نعيما"، والعكس بالعكس، و"الوالد" لا تضع بدلًا منه "أبًا " أو العكس، وكذلك لفظ "امرأة" فلان لا يكون "زوجة"، ولفظ "استخرج" لا يكون أخرج - مثل سورة يوسف: { ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ } [ يوسف: 76 ]. إذ أن يوسف أراد أن يَحْبُك الخدعة فلم تكن السقاية إلا في قاع وعاء بنيامين ليوحي بقصد الإخفاء، وكلمة "استخرج" تدل على صعوبة الإخراج -، كذلك { اسْتَطَاعُوا } و{ اسْطَاعُوا } [ الكهف: 97 ] فالطول في بنية الكلمة يزيد في المعنى. [ للاستزادة في هذا الباب ننصح بالرجوع إلى كتاب: " معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم " للدكتور / محمد محمد داود – دار غريب للنشر ].

* اختلاف النظم في العبارات ذات المعنى الواحد:

كذلك هناك اختلاف للنظم في العبارات ذات المعنى الواحد، مثل قوله تعالى: { وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ } [ الأنعام: 151 ]، وقوله تعالى: { وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ } [ الإسراء: 31 ].ففي الحالة الأولى كان الفقر واقعًا فعلًا فكان مناسبًا أن يبدأ بالآباء، أما في الحالة الثانية فكان الفقر لم يقع بعد ويخشى أن يقع مع وجود الولد، فكان مناسبًا أن يبدأ بالأولاد ثم الآباء.

ومثل قوله تعالى: {.. وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ } [ إبراهيم: 34 ]، وقوله تعالى: { وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ } [ النحل: 18 ]؛ فالسورة الأولى – سورة إبراهيم – موضوعها " كفر الإنسان بنعمة الله " فكان مناسبًا أن يكون التعقيب - الفاصلة – عن كفر الإنسان، أما السورة الثانية – سورة النحل – فموضوعها " تعدد نعمة الله على الإنسان " فكان مناسبًا أن يعقب بقوله: { إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ } أي أنه تعالى سيغفر لكم عدم إحصائكم لها، لكثرتها.

وعلى ذلك فقس كل القرآن، أما الأشد عجبًا فتحدي النظم القرآني بالحرف لا الكلمة فحسب.

* تحدي القرآن بالكلمة:

فنقرأ في سورة الزمر: { وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا } [ الزمر: 71 ]، وقوله تعالى: { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} [ الزمر: 73 ]، فالواو لا يمكن أن تضاف إلى الحالة الأولى، كما أنها لا يمكن أن تحذف من الثانية، لأنك في الحالة الأولى تشعر أن المولى عز وجل قد أضاف للكافرين – علاوة على جهنم – عذاب الفجأة، أما في الحالة الثانية فالواو تشعر بالإعداد وعدم الفجأة – وهو ما يتوافق مع فقرات أخرى من القرآن تدل على هذا المعنى -.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم
Admin
Admin
باسم


عدد المساهمات : 500
نقاط : 6471
السٌّمعَة : 127
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 52
الموقع : مــنتديات الدعــــــــاء الإسلامية

من روائع بيان نظم القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله فيك شكرا لمجهودك   من روائع بيان نظم القران الكريم I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 7:37 am

من روائع بيان نظم القران الكريم 86872442
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alduaa.own0.com
عبدالله سعد اللحيدان
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 16
نقاط : 4317
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
العمر : 67

من روائع بيان نظم القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع بيان نظم القران الكريم   من روائع بيان نظم القران الكريم I_icon_minitimeالجمعة يوليو 20, 2012 1:57 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع بيان نظم القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع بيان نظم القران الكريم
» ايات في اعجاز القران الكريم
» معنى اعجاز القران الكريم
» قصيدة مدح القران
» حرف في القران الكريم عجز عن اعرابه علماء النحو...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديات الدعــــــــاء الإسلامية  :: أصـــــوات عذبـــــة :: القران الكريم-
انتقل الى: